التحضيرات الخاصة بفحص الرنين المغناطيسي المفتوح

مطلوب منكم او طفلكم الاستلقاء بسكون على الجهاز لمدة 15-30 دقيقه.

اذا كان طفلك لا يستطيع الاستلقاء ساكنا فى تلك الفترة , من المحتمل ان يحتاج الى المهدئات لذلك لا بد من صيام الطفل لمدة 6 ساعات على الاقل عن الاكل او الرضاعات الصناعيه او الحليب.

الحقن المادة المظهرة للأشعة مطلوب فى العديد من فحوصات اشعة الرنين المغناطيسى لذلك لا بد من صيامك او صيام طفلك لمدة لا تقل عن 3-4 ساعات عن الاكل او الشرب قبل الفحص.

اذا كانت المهدئات او الصبغة مطلوبة فى الفحص فالطبيب او التمريض او الفنى سوف يقوموا بشرح تفصيلها.

عند اجراء الفحص تسمع بعض الاصوات المزعجة من الجهاز لذلك قد نعطيك سدادات اذن لك او لطفلك. اذا كان لطفلك بطانيه مفضله احضرها معك , او اى لعبه خاصة به بشرط عدم وجود قطع معدنيه بها.

احضار الفحوص السابقه.

جهاز الرنين المغناطيسى يحتوى على مغناطيس قوى يجذب القطع المعدنيه , وهذه القطع المعدنيه ايضا تشتت وتعوق الحصول على صور رنين مغناطيسى عالية الجودة لذلك يجب اتباع الاتى:

لا يتم اجراء الفحص للمرضى الذين يستخدمون جهاز منظم ضربات القلب او قاموا بزرع بعض الاجزاء المعدنيه فى اماكن محددة بالجسم مثال ذلك (كلبسات تستخدم فى علاج تمدد الشرايين او وجود جسم معدنى غريب داخل العين)

يجب ابلاغ الطبيب عن اى عمليات سابقه اجريت لك خاصة اذا تم زراعة اى جسم معدنى.

الأغراض الاتيه غير مسموح بدخولها لحجرة الفحص: (المجوهرات – المفاتيح – الساعات – فيزا كارت- موبيلات – كروت شحن - النظارات – اجهزة سمع طبيه- تركيبات الاسنان – بنس شعر- الخ) احتفظ بهذه الاشياء او المتعلقات الشخصيه مع احد الاقارب.

بعض الأغراض المعدينه الصغيره الموجودة فى الملابس مثل الازرار او السست غير مسوح به, من فضلك ارتدى العبائه الطبيه التى يوفرها لك المركز اثناء الفحص و هى خاصة بك وتستخدم لمرة واحدة فقط ولشخص واحد فقط ..

الفحص يسغرق من 15-30 دقيقه (مقسمه من 3-5 مراحل).

الفحص غير مؤلم ولا يستخدم اى اشاعات مؤينه.

يتطلب الفحص الاستلقاء على الظهر ويجب عدم الحركة لان اى حركه سوف تستلزم اعادة التصوير و اطاله فترة الفحص.اثناء الفحص قد يصدر عن الاله صوت عالى يشبه الدق وهذا طبيعى , اذا احتاج الامر يمكنك ان تطلب سدادات الاذن المتواجدة لدينا.

الطبيب والفنى الذين يقومون بالفحص يتابعونك باستمرار ويمكنهم التحدث معك خلال الفحص عن طريق ميكروفون داخلى.

بمكن لاى شخص أو لأحد الاقارب التواجد معك داخل الحجره اثناء الفحص اذا استلزم الامر ذلك.

لا يستلزم الفحص ان تكون صائما , ولكن بالنسبه للمرضى الذين يعانون من الام شديده تمنعهم من الاستلقاء على الظهر بدون حركة اثناء الفحص يمكن اعطائهم مهدئات وهذا يستدعى ان يكون المريض صائما 4-5 ساعات على الاقل قبل الفحص وكذلك فى حالة عمل الفحص بالصبغه عند ظهور بعض المؤشرات فى خلال الفحص على ذلك يفضل الصيام لمدة 4-5 ساعات.

لم يثبت علميا اى اخطار او اعراض جانبيه لهذا الفحص على الام الحامل او الجنين. ولكن هذا الفحص لا يستخدم روتينيا اثناء الحمل الا اذا استدعى الامر طبيا.

١ شارع طارق شبيطه بجوار التوحيد و النور من شارع عثمان محرم - الطالبية - الهرم || برج فيصل بلازا - الدور الاول فوق سوبر ماركت اولاد رجب بجوار برج الاطباء اول كوبري فيصل
الخــط الساخن : 19668