تصوير الثدي الشعاعي (الماموغرافي)Mammografi

 

 الماموغرافي هو فحص شعاعي للثديين بتقنيات خاصة بالأشعة السينية يمنح صوراً تفصيلية.

يمكن اجراء الفحص لأغراض وقائية باعتباره فحصاً صحياً، وهذا ما يدعى بالـمسح، أو عندما تشعر المرأة نفسها أو الطبيب بتغيير ما في الثديين.

لايجب اجراء فحص الماموغرافي باعتباره فحصاً صحياً اثناء الحمل أو اذا كان الطبيب يشكّ بوجود ورم في الثدي.

استعدادات

لاتحتاج المرأة الى اجراء أية استعدادات على وجهٍ خاص.

كيف يجري الفحص؟

يتم اجراء الفحص غالباً في وحدة الماموغرافي، التي يمكن أن تكون مستقلة أو مرتبطة بقسم للأشعة في مستشفى. كما يتمّ اجراء فحص الماموغرافي في عيادات خاصة بأمراض الثديين وفي بعض المراكز الصحية.

أولاً تجيب المرأة على عدد من الأسئلة التي تُطرح من قبل الممرضة بخصوص ما اذا كانت تعاني من ازعاجات في الثدي أو اذا كانت تأخذ عقاقير تحتوي على هرمونات.

بعد ذلك تقلع المرأة ملابسها للجزء العلوي من الجسم وتنظر الممرضة الى الثديين وتقوم بتسجيل ملاحظات عن ما اذا كانت هناك أية تغيّرات ظاهرة للعيان، مثلاً وحمة كبيرة أو آثار ناتجة عن عمليات جراحية سابقة. لأنها قد تظهر في الصورة الشعاعية وتصعّب اجراء التقييم.

تقف المرأة خلال الفحص الشعاعي، وتضع أحد الثديين في كل مرة على لوح يحتوي على ما يُسمى مكشاف الصورة. يُضغط الثديّ بمساعدة لوح آخر ليصبح مسطحاً تقريباً. يؤدي هذا الى جعل الصورة واضحة ويحافظ في نفس الوقت على امكانية ابقاء جرعة الأشعة منخفضة. ويمكن للمرأة أن ترفع ذراعها والاستراحة على الجهاز بينما يتم التقاط صورتين أو ثلاثة. بعد ذلك يتكرر نفس الاجراء مع الثدي الآخر.

قد يسبب ذلك شعوراً بالازعاج أو يسبب ألماً لوقت قصير عندما يتم ضغط الثدي.

كيف تشعر المرأة بعد ذلك؟

بعد الفحص تشعر المرأة كما تفعل في الحالات المعتادة.

لماذا تحتاج المرأة الى فحصها؟

تصوير الصدر الشعاعي

اثناء فحص الماموغرافي يتم تصوير الثديين شعاعياً، بتقنية تمنح صوراً تفصيلية جداً.

يُجرى الماموغرافي إما كاجراء وقائي اعتباره فحصاً صحياً، ويدعى هذا بفحص المسح،أو لأن المرأة شعرت نفسها أو الطبيب بوجود ورم جديد في الثدي. يتم كل عام اجراء أكثر من 500000 (خمسمائة ألف) فحص بالصور الشعاعية للثديين في السويد.

وسيلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي

يوصي مجلس الخدمات الاجتماعية Socialstyrelsen باجراء فحص الماموغرافي للنساء بين 40 و 74 عاماً. وتعرض مجالس المحافظات على جميع النساء بين 50 و 69 عاماً امكانية اجراء فحص الماموغرافي  في أغلب المحافظات يُعرض على مجموعات أخرى من النساء بين 40 و 74 عاماً إجراء الفحص، ولكن هذا يختلف فيما يخصّ متى يبدأ استدعاء المرأة وكم من الوقت تستمر الفحوص. من المألوف بالنسبة للنساء االشابات أن تتراوح الفترة الفاصلة بين فحص وآخر بين سنة واحدة وسنة ونصف. أما النساء الأكبر سنّاً فيتم استدعائهن كل ثاني عام (بين عام وآخر).

اثناء هذه الفحوص الصحية يمكن اكتشاف ورم في الثدي قبل أن يسبب بعض الاعراض، أو حتى قبل أن يتم الاحساس به في الثدي.

أظهرت دراسات علمية أن النساء اللواتي يشاركن في الفحص الصحي المتضمن الماموغرافي تقل لديهن حالات الوفاة بسرطان الثديّ بنسبة 40 بالمائة.

إن الخطر من الاكتشاف بشكل متأخر هو أن يتمكن السرطان من الانتشار، وحينها يحتاج الأمر الى علاج أكثر وأكثر ازعاجاً مما لو تمّ اكتشاف الورم بشكل مبكر.

تحسسّي الثديين بشكل منتظم

ليس لثديي المرأة قوام مستوي. وهذا يتعلق بوجود الغدد الثديية وانسجة دهنية في الثديين. الامر الذي يجعلنا نشعر بأنها غير مستوية. في سنّ الـ 50 عاماً يصبح الثديان رخوين عندما ترتدّ الغدد الثديية وتحل محلها انسجة دهنية.

يتأثر الثديان بالتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الدورة الشهرية للمرأة ويمكن أن يبدوان مختلفتين تماماً اعتماداً على الوقت الذي يتم فحصهما فيه. اليوم الذي يلي آخر يوم من الدورة الشهرية هو يوم جيد للقيام بالفحص الذاتي، لأن الثديين يكونان رخوين ومن السهل فحصهما.

ينبغي لجميع النساء أن يفحصن أثدائهن بشكل منتظم. من المناسب اختيار يوم ثابت في الشهر ليصبح من السهل المقارنة بين ما تشعر به المرأة. وقد تكون فرصة جيدة عندما تأخذ المرأة دوش لأن من الاسهل التحسسّ عندما يكون هناك صابون على الثديين. والأفضل أن تتحسس المرأة الثديين عندما تكون واقفة وعندما تكون مضطجعة.

الأورام غير الخبيثة أمر مألوف

عند اكتشاف ورم أو تكثّف في النسيج يمكن أن يشعر المرء بالقلق، ولكن ذلك غالباً ما يكون تغيّراً غير خبيث، خصوصاً لدى الشابّات. يمكن أن يكون ذلك كيساً، أي بثرة ممتلئة بسائل، أو تجمّع حميد من النسيج الضامّ.

يجب فحص جميع التغيرات من قبل الطبيب

إن التغّير الحاصل في نسيج الثدي قد يكون سببه أيضاً سرطان الثدي. وسرطان الثدي هو أحد انواع السرطان الأكثر شيوعاً لدى النساء. ويُصاب كل عام حوالي 7000 امرأة و 40 رجلاً بسرطان الثدي في السويد. ويزداد خطر الاصابة بسرطان الثديّ مع تقدّم السنّ.

أحد الاعراض الشائعة عند الاصابة بسرطان الثديّ هو ورم في الثديّ أو تحت الابط. وأحد الأعراض الأخرى هو أن تنسحب حلمة الثدي أو جلد الثديّ الى الداخل.

الاعراض الاقل شيوعاً هي احمرار أو توّرم غير مبررّ في الثديّ، جرح لايلتئم، أو خروج سائل مختلط بالدم من حلمة الثدي.

يجب أن تؤخذ جميع التغيرات في الثدي على محمل الجدّ ويتمّ فحصها من قبل طبيب. يمكن للمرأة أن تتصل بالمركز الصحي الذي تتبعه، بالرعاية الصحية النسوية أو بعيادة خاصة بأمراض الثديّ الموجودة في أحدى المستشفيات الكبرى. يتحسسّ الطبيب الصدر بشكل دقيق ويقرر ما اذا كان سيتم اجراء فحص الماموغرافي.

من الأسهل الشعور بالمناطق غير المستوية تحت الدوش عندما يكون الصابون على الثديين . ارفعي ذراعك، وتلمسّي عبر الثدي وتحت الابط بأصابع مستقيمة وضغط خفيف....

... قومي بحركات دائرية صغيرة، دورة بعد دورة على جميع أنجاء الصدر. إبدأي بحلمة الثدي وانتهي تحت الابط.

هكذا تجري الأمور.

هناك حاجة لجهاز أشعة خاصّ

يتم اجراء الفحص غالباً في وحدة ماموغرافي، يمكن أن تكون مستقلة أو مرتبطة بقسم للأشعة في مستشفى. كما يتمّ اجراء فحص الماموغرافي في عيادات خاصة بأمراض الثديين وفي بعض المراكز الصحية.

جهاز الأشعة المُستخدم مُعدّ بشكل خاص ليمنح صوراً جيدة لنسيج الثدي بمساعدة حزمة أشعة سينية ضعيفة. في بعض الحالات يُمكن اكتشاف اورام سرطانية بحجم عدّة مليمترات فقط.

هكذا تجري الأمور

 

أحياناً يُمكن أن تعود المرأة مرة ثانية

غالباً ما يقوم طبيبان أخصائيان بالأشعة بفحص صور الماموغرافي بشكل مستقل عن بعضهما. وهذا يزيد من دقة التقييم. عندما يجدان شيئاً لايبدو كالمعتاد، يتمّ استدعاء المرأة الى فحص جديد. وحينها تُؤخذ صور ماموغرافي اضافية وغالباً ما تٌفحص المرأة ايضاً بالموجات فوق الصوتية.

يمكن أن يأخذ الطبيب أيضاً عينة من المنطقة المتغيّرة. اذا كان التغيّر صغيراً ومن الصعب الشعور به بتحسسّه يمكن أخذ عينات بالتزامن مع فحص ماموغرافي جديد أو بمساعدة الموجات فوق الصوتية. يتم ادخال إبرة رفيعة جداً في المنطقة المتغيرة وامتصاص عينة خلوية. وتُرسل العينة الى الفحص المجهري. كل ذلك يتم اجراءه للتأكد من إن الأمر هو حالة سرطان أو لا.

يُرسل الجواب من فحص الماموغرافي مباشرة الى المنزل خلال اسبوعين اذا كان قد تمّ استدعاء المرأة الى فحص صحي. اذا كانت المرأة اُرسلت الى الماموغرافي بتحويل طبي فستحصل على الجواب من طبيبها.

العلاج بالهرمونات يمكن أن يُصعّب التقييم

تحصل بعض النساء على علاج بالهرمونات خلال وبعد انقطاع الطمث أو انهن يأخذن حبوب منع الحمل. هكذا علاج يؤثر على أنسجة الثدي فتصبح أكثر كثافة الأمر الذي يجعل من الصعب تقييم صورة الماموغرافي. لذلك فمن المهم الإخبار عن الأمر اذا كانت المرأة تأخذ عقاقير تحتوي على هرمونات.

الفحص ليس خطراَ

إنّ كمية الأشعة التي تتعرض لها المرأة عند اجراء فحص الماموغرافي صغيرة جداً لذلك لا تُعتبر بأنها تحتوي على أية مخاطر. اضافة الى أن التطور التكنولوجي يحدث بشكل مستمر لغرض زيادة خفض حرعات الاشعاع. لذلك فلا يجب أن تتردد المرأة في الذهاب الى فحص الماموغرافي عندما يتم استدعاؤها، او عند اكتشافها تغير ما في ثديها.

وتسير الأمور بشكل جيد في فحص الماموغرافي حتى لو كانت المرأة قد قامت بعملية زرع في الثدي Breast implant. إذ ليس هناك خطر لتمزق الزرع، ولكن بسبب عدم امكانية ضغط الثدي سوية كما هو الحال لدى النساء اللواتي لم يقمن بعملية زرع في الثدي فقد تكون هناك حاجة لفحص مكّيف بشكل فردي. وغالباً ما يُستكمل أيضاً فحص الماموغرافي بتحسس الصدر وبفحص بالموجات فوق الصوتية.

من الذي لاينبغي فحصهم بالماموغرافي؟

عندما تكون المرأة صغيرة جداً في السنّ فمن المعتاد أن يتم فحصها بالموجات فوق الصوتية بدلاً من الماموغرافي. وذلك لأن نسيج الغدد في الثدي كثيف جداً، الأمر الذي يجعل من الصعب ترجمة صور الماموغرافي. عندها تمنح الموجات فوق الصوتية جواباً أكثر موثوقية.

عندما يشكّ الطبيب بوجود دمل (خُراج) في الثدي فمن العادة تجنّب الماموغرافي لأنه من المؤلم ضغط الثديّ سوية حينئذ. بدلاً من ذلك فقد يكون من المستحسن اجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، لرؤية ما اذا كان هناك قيح يجب افراغه. غير أنه ينبغي على المرأة اجراء فحص الماموغرافي بعد أن أتمام معالجة الالتهاب. وهذا مهم على وجه الخصوص اذا كانت المرأة من كبار السنّ.

اذا كانت المرأة حاملاً، فعليها أن لا تُجري الفحص الصحي، ما يُدعى بالفحص الجماعي، بالماموغرافي. ولكن اذا اكتشفت المرأة تغيّراً في الثدي فعليها دائماً الاتصال بالجهات الصحية لكي يتم فحصها، حتى لو كانت حاملاً. عندها يبدأ الفحص بالموجات فوق الصوتية ويتم تكميله بالماموغرافي عند الحاجة.

ضع المرأة أحد الثديين في كل مرة على شريحة تحتوي على كاسيت يحتوي بدوره على فيلم الاشعة. وبعد ذلك يُضغط الثديّ ويتم التقاط صورتين أو ثلاث صور.

١ شارع طارق شبيطه بجوار التوحيد و النور من شارع عثمان محرم - الطالبية - الهرم || برج فيصل بلازا - الدور الاول فوق سوبر ماركت اولاد رجب بجوار برج الاطباء اول كوبري فيصل
الخــط الساخن : 19668